حبي للإمام ابن حزم رحمه الله (واختر منتج ابن حزم المفضل لك)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على النبي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين

حبي للإمام ابن حزم رحمه الله (واختر منتج ابن حزم المفضل لك)


ماذا فيها.. ?? What is in


هذه الخاطرة فيها: أ) خواطر حبٍّ لابن حزم وتعريف به،  ب) مراجع
لمن أراد أن ينهل من معين «ابن حزم»، ج) أندلسنا العظيم.

❊❊❊
أنا معجب بابن حزم رحمه الله: بهمته وذكائه، بألمعيته وصفائه، بشدة حبه للإسلام والنبي صلى الله عليه وسلم..


ومنذ زمن وأنا أتمنى أن أترجم حبي لهذا الإمام في كلمات، لكن الوقت يضيق، وأنا إذا أحببت أن أكتب عمن أحب، أهيئ نفسي لأجول في عالمه، وأقتبس من نور معالمه..

وما لا يدرك كله لا يترك كله!

§ بداية هذا الإمام §

https://i0.wp.com/www.almeshkat.net/vb/images/banners/150322.gif إن بداية هذا الإمام العظيم يحكيها الشيخ عائض في كتابه عاشق ص 149، فكانت بداية ابن حزم رحمه الله أنه: (شهد جنازةً، فدخل المجلس
فجلس ولم يركع (أي: ولم يصلي تحية المسجد)..
فقال رجلٌ
:

قم فصلّ تحية المسجد! وكان – ابن حزم – قد بلغ ستًا وعشرين سنة..
قال
– ابن حزم –: فقمتُ وركعتُ. فلما رجعنا مِن الصلاة على الجنازة دخلت المسجد
فبادرت بالركوع (أي: فأردت أن أصلي تحية المسجد)..

فقال لي
: احبس! (أي: لا تصلي الآن).. ليس ذا وقت صلاة،وكان بعد العصر..
قال
– ابن حزم – : فانصرفت وقد حزنت!! وقلتُ للأستاذ الذي رباني : دلني على دار الفقيهابن دحّون.
قال
: فقصدته فأعْلَمْتُه بما جرى، فدلّني على موطأ مالك فبدأتُ عليه (أي: طلب العلم)، وتتابعت قراءتي عليه وعلى
غيره نحوًا مِن ثلاثة أعوام وبدأت بالمناظرة
). أهـ.

ويضيف الشيخ عائض عن أحد كتب ابن حزم ص 150: (كتب المحلّى ؛ الذي يحتاج إليه المجتهد المطلق)! “وهو من كتب الدنيا الأربعة”..


ويؤكد الشيخ عائض القرني ص 151: (
وقال الشيخ عز الدين بن عبد السلام – وكان أحد المجتهدين – : ” ما
رأيتُ في كتب الإسلام في العلم مثل المحلّى لابن حزم وكتاب المغني للشيخ موفق الدين
“. قال الذهبي: «قلتُ: لقد
صدق الشيخ عز الدين، وثالثهما السنن الكبير للبيهقي ورابعهما التمهيد لابن عبد البر، فمن حصّل هذه الدواوين وكان مِن أذكياء
المهتمين وأدمن المطلعة فيها فهو العالم حقًا»
).

§لماذا هذا الحب لابن حزم؟§

(إن رؤية ابن حزم الفلسفية التجديدية تجعله ركنًا أساسيًا في أي قراءة للتراث العربي الإسلامي، رغم أن مدرسته الفقهية رُفضت
أشد الرفض مِن قِبل المدرسة الإسلامية التقليدية التي اعتمدت المذاهب الأربعة للسنة، وأغلقت الباب أمام أي تعديل أو اجتهاد
) عاشق ص 152.

إن عظمة ابن حزم في أنه استخدم (عقله)، استثمر همته، لم يعبأ بالآخرين..

نعم! قد أحرقوا كتبه وطردوه وبعضهم نعته بأقذع الألفاظ، لكنه عاش مدافعاً عن الحق الذي يعتقده.

فإنْ تحرقوا القرطاسَ لا تحرقوا الذي §§ تَضَمّنَه القرطاسُ بل هو في صــدري

يســيرُ معـــي حيــث اسْتَقَلّتْ ركائبي §§ وينزلُ إن أنْـــزِل ويُدفنُ فــي قــبري

دعـــونيَ مِــن إحـــراق رَقَّ وكــاغـدٍ §§ وقولوا بعلمٍ كي يرى الناس مَن يدري

لكن أين هي كتب من آذاه؟ أين هم؟ (هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ أو تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا)؟

إن تراث ابن حزم اليوم يتسابق عليه علماء وباحثون تحقيقاً واستفادةً..


إنّ كثيراً من الأفكار لا تُعرف عَظَمَتٌها إلا بعد موت أصحابها!


أسبانيا النصرانية تفتخر اليوم بابن حزم! بل جعلت له أسبوعاً سنوياً، سمته: أسبوع (ابن حزم).

بل أكثر من ذلك، جعلوا له طابعاً بريدياً وطنياً في ذكرى ألفيته رحمه الله.

https://i0.wp.com/upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/d/d7/Ibn-hazm.jpg

صورة لطابع بريدي إسباني، وضع تكريماً لهذا الإمام الكبير ابن حزم
وأخذ النص (باب من أحب من نظرة) من كتابه طوق الحمامة


إن ابن حزم صرح بأفكار لم يقبلها فقهاء عصره، ولا غرو فكما قيل: (
إنّ كثيراً من الأفكار لا تُعرف عَظَمَتٌها إلا بعد موت أصحابها)!


https://i2.wp.com/img714.imageshack.us/img714/430/89715389.jpg يقول الشيخ العلامة محمد الحسن ولد الددو الشنقيطي – غفر الله له ولنا- في أول دروسه لشرح كتاب (الأخلاق والسير) لابن حزم: (ثم بعد ذلك وجد المنافسة والحسد، وحصل له ذلك من خيرة الناس، وهم الفقهاء والعلماء..)

ولكنه.. ابن حزم..

أنا الشمس في جو العلوم منــيرة §§ ولكــن عيـبـي أن مطـلعي الغـربُ !

ولو أنني مِن جانب الشرق طالعٌ لجدَّ §§على ما ضاع مِن ذكري الشُهبُ

إن  مشكلة البعض مع ابن حزم رحمه الله، أنه أصغى لكلمات بعض العلماء في التحذير من ابن حزم، وأن «سيف الحجاج ولسان ابن حزم شقيقان»!!

والحقّ! أن هذا السيف كان مسلولاً إن شاء الله حماية للدين وصيانة له (راجع كتاب ابن حزم الأندلسي / عبد الحليم عويس ص 88)، وإن كنا نعتقد أنه (وما كان الرفق في شيء إلا زانه) كما قال سيد الخلق صلى الله عليه وسلم.


إن هذه “نبذٌ كافيةٌ” من حياته، نضع به الشهد “المحلى” على مائدة العظمة، لنؤكد بـ”إحكام” على أن ابن حزم استحق هذه المنزلة رحمه الله.


§لمن أراد أن ينهل من معين «ابن حزم»§

أما من أراد أن ينهل من معين هذا الإمام، ويتتلمذ على يديه (بعد 1000 من وفاته) رحمه الله، فدونه تراث ابن حزم، وما كُتب عنه.

ولأجل أنّ ما كتب عن هذا الإمام رحمه الله كثير، من رسائل جامعية (ماجستير ودكتوراه) وغيرها، سواءً بالعربية أو الإنجليزية، أو الأسبانية، أو الفرنسية، ففيما يلي شيء مما يقترحه الفضلاء للقراءة، والسماع:

 

https://i0.wp.com/img297.imageshack.us/img297/8959/71452461.jpg

اضغط عليها للتكبير

❊ كتاب ابن حزم الأندلسي وجهوده في البحث التاريخي والحضاري – د. عبد الحليم عويس

هذا الكتاب: (في وجهة نظر كثير من الباحثين والمهتمين أن هذا الكتاب من أفضل ما ألف عن سيرته حيث جمع بين الاستقراء والتتبع لحياة ابن حزم وآراؤه ونشئته..)، وقد قرأتُه أو كثيراً منه، فاستمتعتُ به أيما استمتاع، يجمع لك حياة ابن حزم في صورة كاملة متكاملة.

أنصح – وبشدة – بشراءه، أو تحميله من هنا.

https://i0.wp.com/img169.imageshack.us/img169/1204/87748404.jpg

اضغط عليها للتكبير

❊ كتاب الأخلاق والسير في مداواة النفوس – ابن حزم رحمه الله


وهو أول ما دُللتُ عليه، حيث:(يعبّر عن عقلية كاتبه، ويترجم طريقة تفكيره، ونظرته للكون والحياة.. [و] يعبر عن شخصية ابن حزم بما اتصفت به من ذكاء عظيم، وعقلية كبيرة، ومعرفة موسوعية، وخبرة تامة بالحياة، هي ثمرة أفراحه وأحزانه، وانتصاراته وهزائمه، وصباه وشيخوخته، وعلمومه وأفكاره، وتفاعله الحي  النَّضِر مع محيطه ومجتمعه.. [ورأى
] أن لا يحرم قراءه من نتاج تأملاته الفكرية، وثمار تجاربه الشخصية، فكان هذا الكتاب، مادة علمية زاخرة لمن أراد أن يصلح أخلاقه ويروض نفسه ويقوم سلوكه ويسلك طريق الأتقياء الصالحين). مقدمة التركماني ص6.

فإن ابن حزم عاش في قصور الإمارة، وخالط  جميع الطبقات، رجالهم ونسائهم، فأثمرت هذه حكماً ودرراً (في مداوة النفوس).

وأفضل طبعة للكتاب – والعلم عند الله – طبعة دار ابن حزم، بتحقيق إيفيا رياض، وعبد الحق التركماني، تليها طبعة د. الطاهر أحمد مكي، وتمتاز هذه بالمقدمة التي كتبها عن ابن حزم رحمه الله (وهي نصف الكتاب تقريباً)، وطبعها د. مكي مؤخراً في دار المنارة وهو موجود في مكتبة جرير.

وقد كتبتُ من قبل على طرة الكتاب: (فيا حبذا مقدمة د. مكي ومتن التركماني ؛ فيكتمل العقد، وانتفع بما كتب ابن حزم رحمه الله تعالى).

https://i1.wp.com/img201.imageshack.us/img201/601/53247778.jpg

اضغط عليها للتكبير

❊ كتاب طوق الحمامة وظل الغمامة في الألفة والألاف – ابن حزم رحمه الله تعالى

وأفضل طبعاته – والعلم عند الله – طبعة دار ابن حزم، والتي قام على تحقيقها عبد الحق التركماني، وأما لفظ المختصر على طرة الكتاب، فقصتها في ص 93، وإلا فالكتاب هو نفسه الكتاب المتدوال.


❊ كتاب النبذ في أصول الفقه – ابن حزم رحمه الله تعالى

وهو كتاب مختصر بسيط في أصول الفقه، يعطيك إلماحة بسيطة لمنهج ابن حزم الذي وضحه بتفاصيله في الإحكام لأصول الأحكام (8 مجلدات)، ولعله اختصره من الإحكام. (من هنا نسخة pdf)

أجود النسخ المتوفرة – والعلم عند الله – نسخة دار ابن حزم (1420هـ) بتحقيق محمد صبحي حلاق.

شرح كتاب الأخلاق والسير في مداواة النفوس لابن حزم رحمه الله

الشرح الصوتي للعلامة محمد الحسن ولد الددو الشنقيطي على كتابه الأخلاق والسير، وقد شرح جزءاً منها في عام 1431هـ، يمكن تحميلها من هنا. أو من هنا.


https://i0.wp.com/www.adabwafan.com/content/thumbnails/1/andalosi.JPG

❊ وقد جمع د. إحسان عباس – رحمه الله – كثيراً من تراث ابن حزم المتناثر، وجمعه في مجلدات وسمها بـ “رسائل ابن حزم الأندلسي“، يمكن شراؤها أو تحميلها من هنا.


أما كثير من بقية كتبه في للمتخصصين من العلماء.


❊❊❊

§وختامها مسك أندلسيّ§

الحياة الاجتماعية في الأندلس (أسبانيا) كانت محفزة وممتعة للعلماء، وفي ذات الوقت مدعاة للهو واللعب، والأندلس من جنان الله في أرضه.

إلا أن أناساً في هذه الأرض تركوا اللهو اللعب، واتجهوا إلى ما خلد به ذكرهم، فإن هذه الأرض المباركة (أعادها الله إلينا) أخرجت لنا أئمة، علماء وأدباء وغيرهم:

أبو بكر الطرطوشي، الشاطبي (إبراهيم بن موسى)، ابن حيان القرطبي، ابن خلدون، يحيى بن يحيى بن كثير، المعتمد بن عباد، ابن عبد ربه، عباس بن فرناس، ابن عبد البر، القرطبي (محمد بن أحمد)، ابن حزم.. وغيرهم كثير رحمهم الله.


❊❊❊


كلمة ختام.. وأخيراً..


التقارير والأفلام الوثائقية الغربية عن الأندلس (أسبانيا) والحكم الإسلامي فيها كثيرة، وكنموذج أترككم  مع هذا الفيلم الوثائقي المختصر الرائع عن (الأندلس)..

المدة: 15 دقيقة تقريباً § مشاهدة ❊ تحميل ج1، ج2.

https://i1.wp.com/img707.imageshack.us/img707/826/125682342652360666.jpg

ولا أنسى كذلك كتاب د. طارق السويدان (الأندلس التاريخ المصور) «يمكن تحميله من هنا»، وقد صدر في طبعته الجديدة.


❊❊❊

لك يا ابن حزم حبنا الباقي لك ولمهدك.. الأندلس..

سلام عليك يا ابن حزم ورحمة الله وبركاته

مرثد
المدينة المنورة / ربيع 2 1431

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s