حضارتنا بدأت من جديد؟ “مشروع التغيير الحضاري” مع السويدان

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

 

سأتحدث اليوم بحديث كان يجول في قلبي لسنوات..

 

منذ قرابة عشر سنوات كنت أسمع الأستاذ عمرو خالد يتحدث عن أن الشباب تغير وأن الخير آتٍ للأمة.. وقتها كنت، لا أريد أن أقول: أني في شك أو في أنني غير متيقن..! لا..! ممم لا أدري لكني كنت أقول كيف ومتى!!

 

وقبل بضعة أيام كنت أفكر في مشروع الدكتور طارق السويدان “مشروع التغيير الحضاري والذي ينوي فيه وضع خطة استراتيجية للأمة لاستعادة الحضارة من جديد في ٢٠ عاماً!

 

وحينما كنت أصلي صلاة التراويح – وكأن الله تعالى قادني إلى المسجد في هذا اليوم – سمعتُ الإمام يقرأ الآيات عن سيدنا عزير – عليه الصلاة والسلام – : “أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” وقتها تمثلتُ نفسي وأنا أسأل هذا السؤال.. (أنى يحيي هذه الأمة بعد ضعفها)؟! هذا السؤال كان يمثل ما يدور بخلدي في السنوات الماضية!

 

ثم عشت مع الآية.. وإذا بالإمام يفجأني بالجواب في آخر الآية – وكأني أسمعه لأول مرة -: (قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)..!

 

ولولا الصلاة لربما صرخت (قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.. قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)..!

الحمد لله نحن اليوم في درب الحضارة من جديد..! ليست هذه عواطفي أو عواطف الشباب، هذه نتبؤات مراكز الدراسات العالمية الغربية!

 

الذي يريد أن يساهم فالباب مفتوح، والذي يريد أن يشاهد فله ذلك..

لكن الله تعالى يقول: (لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى)

 

أترك لكم فيما يلي أنشودة برنامج “رياح التغيير” للسويدان، وقد قمت بقصها ووضعها في فيديو..

للراغبين يمكنكم مشاهدة حلقات برنامج رياح التغيير كاملة ع اليوتيوب: ح1ح2ح3

Advertisements

2 responses to “حضارتنا بدأت من جديد؟ “مشروع التغيير الحضاري” مع السويدان

  1. الســلـآم عليكـم ورحمــه الله
    المشروع رائـع جـداا.!
    لكـن اتمنـى ان احصـل علـى فيديوا بـه الاعلـآن عن مـوقـع مشروع التغيير الحضـآري

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s