السويدان يقبل رأس زوجته!

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

 

د. طارق السويدان ووالدة الشباب أ. بثينة الإبراهيم (زوجته)

 

رأيت هذه الصورة.. ثم أخذتني الأفكار.. هل نشر مثل هذا مناسب..!!

ألا يجعل هذا نساء زماننا يستعلين على أزواجهن فكراً ورأياً؟

 

ومضيت أياما حتى أسمعني مولاي – سبحانه – حديثا أحفظه جيداً لكن الله تعالى أراد أن أسمعه أخرى..

 

‘/

(عمرو بن العاص): من أحب الناس إليك يا رسول الله؟

(النبي صلى الله عليه وسلم): عائشة..!

 

ثم تذكرت حديث النبي صلى الله عليه وسلم الصحيح حينما كان يضع فخذه الشريف ـ صلوات ربي وسلامه عليه ـ لإحدى زوجاته لتصعد عليه إلى ظهر الدابة..

 

ثم ساقني مولاي إلى حديث عمر بن الخطاب وزوجه إذ راجعته.. فقال لها..

 

‘/

(عمر بن الخطاب): ما لم ولما ههنا؟ فيمَ تكلُّفك في أمر أريده؟

(زوجة عمر): عجباً لك يا ابن الخطاب ما تريد أن تُراجع أنتَ، وإن ابنتكَ لتراجع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يظل يومه غضبان!!

 

قال صلى الله عليه وسلم: (خيركم خيركم لأهله! وأنا خيركم لأهلي)!

Advertisements

18 responses to “السويدان يقبل رأس زوجته!

  1. لم يعجبني تصرفه نهائياً 😦

    صحيح أنهم عائلة منتجة ولهم جهودهم الواضحة لتحريك الشباب نحو الابداع

    لكن ليس في هذا اقتداء بالرسول -كما استدللت استاذ مرثِد-
    فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يعتلِ مكاناً ليقبل فيه إحدى زوجاته أمام الملأ -فداه أبي وأمي ونفسي-
    إنما هو احترام و حسن معاشرة و وصية بالرفق بها (لكمال خُلُقه صلى الله عليه وسلم)

    وكان يجب على الدكتور الفاضل -السويدان- مراعاة الذوق العام للوسط الدعوي الملتزم المحافظ الاسلامي -اختر المسمى الذي تفضله-
    كان يقدر يفتح لها باب السيارة مثلاً ليظهر لنا مدى احترامه لها ,,
    أما أن يقبلها على المسرح !! جداً غير لائقة الحركة

    مؤخراً بدأت أعيد النظر في الدكتور السويدان و تفكيره 😦
    خصوصاً بعد آرائه في مظاهرات شيعة البحرين التي تناهت إليّ

    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      وحياكم الله أختي جواهر، وآمل أن يتسع صدرك لتعليقاتي الآتية:

      ١ـ لا يعني عدم فعل الرسول صلى الله عليه وسلم لأمر ما، كراهية هذا الأمر أو تحريمه كما يقول الأصوليون.
      ففعل السويدان هذا من الناحية الشرعية، ليس عليه نص يحرمه أو يؤثمه.
      وتذكرت في هذا ما هو أعظم من التقبيل، حينما كان صلى الله عليه وسلم يثني ركبته الشريفة لتصعد عليها أم المؤمنين صفية على الدابة أمام الناس، أي أنها رضوان الله عليها تطأ بقدمها المباركة فخذ النبي صلى الله عليه وسلم الشريف.
      وقصة النبي صلى الله عليه وسلم مع أمنا عائشة حينما كانت تنظر إلى زفن ـ أي رقص ـ الحبشة في المسجد وكان خده صلى الله عليه وسلم يلامس خدها رضوان الله عليها.
      وكل هذه الأحاديث صححها العلماء، وبعضها عند البخاري ومسلم.

      فهي في أول الأمر وآخره تعود إلى عادات وتقاليد هذا المجتمع ما دام أن الأمر متروك على الإباحة.
      فبعض المجتمعات تأنف من أن تسير زوجاتهن إلى جانبهن، فضلاً أن تضع يدها في يديه وهما يسيران في الطريق.

      فمرة أخرى: “هي في أول الأمر وآخره تعود إلى عادات وتقاليد هذا المجتمع ما دام أن الأمر متروك على الإباحة”.

      وأما مراعاة الذوق العام للوسط الدعوي، فإن هذه الكلمة اليوم ـ أختي الفاضلة ـ كلمة فضفاضة، حتى لم يعد هناك ذوقاً تتفق عليه جميع المجتمعات المنعوتة بالمحافظة، فالذوق المحافظ المصري، غير السعودي، غير الكويتي، وكلهم ينتسبون إلى المحافظة الإسلامية.
      فهذه المسائل ـ في تقديري ـ تعود إلى العادات والتقاليد، ما دامت مرتبطة ومتقيدة بأصل النص الشرعي.

      ٢ـ مسألة إعادة النظر في الدكتور السويدان من أول حقوقك، وأكرر دائماً، لا يعني أني أقرأ للسويدان أني أوافقه في كل شيء، لي عقلي ـ والحمد لله ـ وله عقله ـ بارك الله له فيه ـ.

      ٣ـ لا ينبغي أبدأ أن نحكم على الرجل أو غيره مما يتناهى إلينا، بل يجب أن نتصور المسألة كاملة، وأؤكد على قولي: ” المسألة كاملة “، وهذا سيستغرق وقتاً، ولذلك قال العلماء: “الحكم عن شيء فرع عن تصوره”، ولم يقولوا: فرع عن تصور بعضه.

      ٤ـ رأي السويدان في شيعة البحرين، وفي غيره ليس بدعاً من القول، وهو يخالف القول السائد من أقوال العلماء في المملكة العربية السعودية، وهذه مسائل تدرس في علم الفقه السياسي الإسلامي، أو فقه السياسة الشرعية.
      وللعلماء في تراثنا إجابة على بعض التساؤلات حول الموضوع، لكنهم ـ فيما أرى ـ أن إجاباتهم قصرت عن بعض ما ذكر اليوم، ليس لنقص علمهم، لكن لأن هذه المسائل لم تكن موجودة على عهدهم.

      وأزيد الأمر إيضاحاً: ما رأي أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد والغزالي والنووي وابن حجر وابن تيمية وابن القيم في مسألة إقامة أحزاب مثل التي تقام اليوم؟
      لا أظن أن أحداً يجد لهم إجابة على هذه التساؤلات بعينها!
      فهذه الأمور المستحدثة ـ والتي ليس عليها نص ـ اجتهد الفقهاء فيها مابين مبيحين ومانعين، واختلفت تبعاً لذلك الآراء حول ما قاله السويدان، وحول ما خالفوه.

      ٥ـ لا يعني أبداً مخالفتي لشخص في عقيدة أو مذهب أو رأي احتقاره أو إذلاله. والقرآن مليء بما يهذب نفوسنا، لكن الإشكال كيف نفهم القرآن؟

      ٦ـ خلاصة رأي السويدان: أن الشيعة شعب، لهم حق وعليهم واجبات، يحق لهم ممارسة شعائرهم الدينية << وإلى هنا نحن متفقون، لأن الله سبحانه إذا سمح للكفار ـ الذين يشركون معه غيره ـ أن يفعلوا ما يريدون، وهم محاسبون فالشيعة من باب أولى.
      النقطة الخلافية (والتي تبنى فيها السويدان رأيا مخالفاً لرأي علماء السعودية): هي هل يجوز أن نفتح الأحزاب ليدخل فيها الحزب المسلم، والكافر، والشيعي…إلخ؟
      عامة علماء السعودية ـ والله أعلم ـ لا يجيزون هذا.
      وعلماء الأقطار الأخرى لهم أقوال مختلفة عن قول علماء السعودية.

      ٧ـ سألت السويدان ذات مرة: دكتور ماذا أفعل أنا كشاب.. هناك جماعات وأفهام مختلفة، فقال لي: (استخدم هذا) وأشار إلى عقله.
      وسألت الشيخ عثمان الخميس سؤالاً فقال لي: (استخدم عقلك)!
      وليس أحد مجبراً أن يتابع أحداً في كل أمره إلا النبي صلى الله عليه وسلم.

      ٨ـ تحدثت من قبل عن الشيعة، وكيف نتعامل معهم هنا، ويسعدني قراءتك للموضوع وتنويري برأيكم الكريم:
      https://marthad.wordpress.com/2011/03/29/sahaba12/

      أخيراً، أنا أظن أني أطلت، بل إني فعلتُ ؛ لكن تعليقك أختي جواهر كان يحتوي على الكثير من الآراء المدعومة بأدلة وبراهين محترمة.
      فيجب أن يكون التوضيح بنفس المستوى من العلمية والأدب..

      بارك المولى فيكم.. وجعلكم للمتقين إماماً..
      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      • (وقصة النبي صلى الله عليه وسلم مع أمنا عائشة حينما كانت تنظر إلى زفن ـ أي رقص ـ الحبشة في المسجد وكان خده صلى الله عليه وسلم يلامس خدها رضوان الله عليها.)
        كانت وقتها رضي الله عنها طفلة صغيرة تحب اللهو ,, لا إمرأة بالغة كبيرة

        ( حينما كان صلى الله عليه وسلم يثني ركبته الشريفة لتصعد عليها أم المؤمنين صفية على الدابة أمام الناس، أي أنها رضوان الله عليها تطأ بقدمها المباركة فخذ النبي صلى الله عليه وسلم الشريف.)
        على الاقل هذا ألطف و أشرف من أن يقبل رجل زوجته على الملأ

        (فهي في أول الأمر وآخره تعود إلى عادات وتقاليد هذا المجتمع ما دام أن الأمر متروك على الإباحة.)
        وهل من عادة الدعاة الاصلاحييـن الكويتييـن تقبيل زوجاتهم على المسارح !
        شخصياً لا أدري

        (فهذه المسائل ـ في تقديري ـ تعود إلى العادات والتقاليد، ما دامت مرتبطة ومتقيدة بأصل النص الشرعي.)
        تمام
        طيب دليل من القرآن أو السنة أو أُثر على الأمر ؟!

        (وأكرر دائماً، لا يعني أني أقرأ للسويدان أني أوافقه في كل شيء، لي عقلي ـ والحمد لله ـ وله عقله ـ بارك الله له فيه ـ.)
        ماشاء الله ,, أسأل الله أن يكملنا واياكم بالعقل الواعي

        (لا ينبغي أبدأ أن نحكم على الرجل أو غيره مما يتناهى إلينا، بل يجب أن نتصور المسألة كاملة، وأؤكد على قولي: ” المسألة كاملة “، وهذا سيستغرق وقتاً، ولذلك قال العلماء: “الحكم عن شيء فرع عن تصوره”، ولم يقولوا: فرع عن تصور بعضه.)
        ليست مسألة تصور للمسألة كاملة ,, إنما كان يجب عليّ سماع رأيه منه بنفسه -من احدى برامجه أو لقاءاته- لأقطع الشك باليقيـن

        (لا يعني أبداً مخالفتي لشخص في عقيدة أو مذهب أو رأي احتقاره أو إذلاله. والقرآن مليء بما يهذب نفوسنا، لكن الإشكال كيف نفهم القرآن؟)
        الحمدلله لم احتقر أحداً ولم أذله
        إنما هو اعادة نظر فيه -مع بقاء الاحترام للشخصية-

        موضوع الشيعة لا أريد اضاعة وقتي فيه ,,

        ماشاء الله ,, رد مفصّل رغم إن ردي كان مجرد رأي عابر ارسلته وأنا على وشك النوم 🙂
        لكن يظل أن للسويدان تجاوزات ينبغي الحذر منها وإن كنُتُ يوماً من قرّاءِه
        زادكم الله على الحق ثباتاً

      • حياكم الله أختي جواهر.. وسعيد بكلماتكم وتعليقاتكم..
        وهذه أهداف المدونة أن تزداد أفكارنا نضوجاً، ونرى الوجه الآخر لأفكارنا..

        مممم! تعليقات سريعة على كلام حضرتك 🙂

        ❊ مسألة أن أمنا عائشة كانت صغيرة (لم تبلغ) حين بناء النبي صلى الله عليه وسلم بها مسألة خلافية لدى العلماء، ويمكن مراجعة المصادر المختصة.

        ❊ (فهذه المسائل ـ في تقديري ـ تعود إلى العادات والتقاليد، ما دامت مرتبطة ومتقيدة بأصل النص الشرعي.)
        تمام طيب دليل من القرآن أو السنة أو أُثر على الأمر ؟!
        للعلماء في هذا تفصيلات كثيرة، ولا يمكنني أن أنقلها هنا، ويمكن مراجعة أي كتاب من كتب أصول الفقه، مثل كتاب تيسير علم أصول الفقه للجديع، أو أصول الفقه للأشقر، أو كتاب المهذب في علم أصول الفقه المقارن للنملة، أو تعليم الأصول للخادمي أو غيرها.
        وكذلك رسالة الدكتوراه (أفعال النبي صلى الله عليه وسلم) للدكتور الأشقر رحمه الله تعالى.

        ❊ أخيراً: مخالفتنا لأي أحد لا يعني نبذ جميع أعماله، وإن كان هذا المنهج ينتهجه بعض العلماء المعاصرين ـ هدانا الله وإياهم ـ.
        والسويدان حينما سئل عن البوطي الذي يخالف السويدان مخالفة شديدة في الثورات، قال: البوطي عالم له وزنه، ولا إشكال إن اختلفنا معه في مسألة ولو كانت كبيرة. إنتهى.
        وليس لأحد عصمة إلا الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم، والصحابة رضوان الله عليهم في مجملهم والأمة في مجملها ـ على قول ـ.

        زادنا الله وإياكم ثباتاً على الحق، ورزقنا وإياكم الإخلاص والقبول..
        وتفضلوا بقبول فائق احترامي وشكري لزيارتكم الكريمة..

        أخوكم / مرثد الهندي

      • الله يعطيكم الصحة والعافية على مداخلتكم..
        وبالنسبة لي أحب أن يتحدث الجميع على راحته، أن يشعر أنه في بيته، لا يخاف من رأي يقوله أو أمر في نفسه.. 🙂

        وأنا أحترم جميع من تحدث قبلي، موافقاً ومخالفاً، بل لم تؤثر مخالفتهم في منزلتهم في قلبي.. لأنني على يقين بأنهم لا يتكلموا عن هوى مغرض ونية سيئة..!

        ومثل هذه المسائل أقبلها ؛ لأنها تختلف بحسب الزمان والمكان والعادات والتقاليد، وليس عليها نص من كتاب أو سنة..

        بارك الله في كلماتكم
        وشرفتونا بزيارتكم 🙂

    • أخت جواهر غرتي؟؟؟؟!!!! اش فيها لما يقبل رأس زوجته اللي صبرت عليه ووقفت جنبه وكانت الداعم الأكبر لنجاحه؟ ولا انتو ماعندكم غير حرام وعيب؟؟؟ والله العيب انه مايعترف بفضلها بعد كل الصبر والنجاح… والرسول صلى الله عليه وسلم كان يتكلم عن حبه للسيدة عائشة واشياء خاصة جدا تحدث بينهم وعن فضل السيدة خديجة ويستقبل صاحباتها ويفرشلهم الأرض لمجرد انهم من ريحتها؟ شي غريب متى نتطور؟؟؟

    • بارك الله فيك يا بنت مطير بنت رجال اللي سواه الدكتور هب من سلوم الرجال
      انا صارف النظر عنه من زمان واللي زادة تصريحة بحق الاعتراض على الله

      حرية والا قلة ادب مع الله

  2. ( لكن يظل أن للسويدان تجاوزات ينبغي الحذر منها وإن كنُتُ يوماً من قرّاءِه )

    يجب أن نعلم جميعاً أن الشيخ السويدان ” بشـر”
    و من طبع البشر الخطـأ و لم و لن يسلم أحد منه ما دام بشراً
    فحتى الأنبيـاء -صلوات الله عليهم- لهم أخطاؤهم مع أن لهم حسناتهم الكثيرة
    ثم إن الشيخ لم يفعل الشيء بالشكل الذي يجعله موضع ملامة
    إنما قبل رأسها لا أكثر
    و عسى الله أن يغفر لنا جميعاً

  3. لم أعزم على الرد لذات موضوع التدوينه وإن تفرعت الردود من قبلي وتوسعت
    ولكن لما تبعها من حديثٍ حفظتَه وحفظناه جميعاً

    مهما بلغت قدرة الذكور وقوامتهم علينا.
    مهما كانت لهم من الأمور التي لم تشرع لنا.
    مهما بدأوا بمحاولة مساواتنا بهم.
    إلا أنني أحبذ إناث ذلك الزمن …
    بالرغم من أنني أصبحت فخورة أنني أنثى، بل وأحياناً أخشى أن تصيبني الخيلاء من ذلك
    إلا أن الأنثى التي أسعى لأن أكونها
    تلك التي تختلف عن الرجل، لا تساويه، ولا تشاركه القوامه
    لا تبحث عن أوجه الإختلاف لتخففها بل إنني أحبذ أن تكون بارزه

    بدأت أحس بالسوء جرّاء ما أراه من محاولة المساواه
    هل لنقص في وعي الإناث؟!
    أم لما لنا من ميز ميزنا الإسلام بها؟؟!

    بعثرت شيئاً مبعثراً في نفسي بأصله
    ولكنني أحسست برغبة في تسطيره

    بارك الله لكَ فيما علمك إيّاه وزادك من فضله

    • آمين آمين آمين
      كلمات مضيئة..
      جعلتني أقرؤها مراراً..
      وكم نحن بحاجة أن تكتب ” المرأة ” عن ” المرأة “..
      وأكتفي بكلماتي هذه تاركاً للزوار الكرام لمعان الكلمات السابقة..
      بوركتم..

  4. روووووووعه من أروع الصور التي رأيت،،

    واستغربت من رد البعض ؟!! يعني لو كانت أمه كان كتبتوا خطب طويله عريضه عن بر الوالدين بس لأنه زوجته استغربتوا؟!!

    والله اني اشوف احياناً او في معظم الأحيان إن الزوجه هي الشريك الأساسي في نجاح الرجل والعكس صحيح وتوكل كرمان واحده من هالنماذج .. ما ننكر دور الأمهات العظيم ولكن دور الزوجه يكون أعظم لأنها تعيش مع الرجل معظم حياته بجميع تفاصيلها..وإلا لما سمعنا خير البشر يقول:
    (الدنيا متاع وخير متاعها الزوجة الصالحة)

    ربي يرزق جميع شباب وبنات المسلمين بلأزوج الصالحين والزوجات الصالحات

  5. ما أحسن يقبل رأس أمة و ليس يقبل رأس زوجتة يا خسارة فيك يا طارق سويدان ، ترى ما حلوة تبوسة أمام ناس.أنت واج مشكل

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s