[حصري] كتاب أبرأ مما يقولون ـ للشيخ عبد الله الجديع pdf

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

 

للشيخ العلامة المحدِّث عبد الله بن يوسف الجديع الكثير من المؤلفات التي ألِّفت في التسعينيات، والتي للأسف لم يعد الشيخ لنشرها اليوم.

 

وبعد أن أكرمنا الله تعالى بتصوير ( الزوجة الصالحة في الكتاب والسنة )، وَ ( أحاديث ذم الغناء والمعازف في الميزان)، حفاظاً عليهما كما ذكرنا، نقدِّم اليوم كتاباً أو كتيِّباً للشيخ الجديع واسمه ( أبرأ مما يقولون: براءة الكتاب من أباطيل نسبت إليه).

وهذا الكتاب فكرتُ كثيراً في نشره، وهل أنشره أم لا؟

 

وكان تفكيري هذا لأسباب متعددة، من أهمها: أن هذا الكتاب كان يتعامل مع قضايا زمنية، كانت في حينها وانتهت. إضافة إلى تغيُّر رأي الشيخ الفقهي في بعض المسائل الواردة في الكتيب هذا.

ولازلتُ أفكِّر، أقدِّم رجلاً، وأؤخر أخرى، حتى قوى عزمي على نشرها لأسباب:

 
صورة للعلامة المحدِّث عبد الله بن يوسف الجديع

ـ السبب الأول: لأنَّ الكتيِّب على صغر حجمه، حوى والله قواعد نفيسة ورائعة تكتب بماء الذهب، سواء من الناحية الشرعية أو من الناحية النفسية الاجتماعية. بل لا تقرأ أول ١٠ أسطر بعد قوله: ( أما بعدُ ) حتى تطالع فائدة جليلة!

 

ـ السبب الثاني: هذا الكتيِّب يوضح لنا مدى انفتاح أو انغلاق التيار الإسلامي أو الفقهي في ذاك الزمن ( الخليجي مثلاً )، وضيق كثير من الناس بالرأي الآخر (ولو كانت له أدلته وعلماؤه كما ذكر الشيخ الجديع!)

 

إضافة إلى بعض التحجر الفكري الذي يمارسه – للأسف – الكثير ممن ينتسب للتيار الإسلامي أو إلى المدرسة الدينية، والتي شعارها: ( إن لم تكن معي فأنت ضدي ), والأسوأ من ذلك: (إن لم تكن معي فأنت ضد الله).

واليوم بحمد الله لأسباب كثيرة، كالانفتاح الإعلامي والعلمي والتقني، خف هذا الشيء إلى حد ما, ولكنه لا يزال موجوداً، وربما سيظل إلا أن يشاء الله.

 

ـ السبب الثالث: وهي وثيقة مهمة – في تقديري للغاية! – لمن أراد إعداد دراسة متكاملة عن المحدث الجديع، والتي كما أعتقد فيها بعض الأسباب الداعية لهجرته إلى أوروبا.

 

ـ السبب الرابع: ندرة وجود نسخة لهذا الكتاب اليوم، فهو ـ كبقية إخوته ـ تحفة تاريخية، إن لم يتم الحفاظ عليها، ستضيع مع الأيام.

وكم سمعنا عن كثير من العلماء، من المعاصرين حتى! الذين ألَّف أحدهم كتاباً، ونشره، وتم بيعه! ثم بعد ذلك عزَّت نسخه، وفقد حتى المؤلِّف نسخته، فضاع الكتاب والجهد الذي بذل فيه..

 

ملاحظة: بعض ما في هذه الصفحات تراجع عنه الشيخ بعد تحرير أعمق للمسألة (للمزيد هنا: تدوينة هل تغيرت عقيدة المحدث عبد الله الجديع كما تغيرت آراؤه الفقهية)، وبعض ما في هذه الصفحات يحتاج لمزيد بيان أو مراجعة،

كقوله ص١٣: (مع الهيبة الشديدة من التفرد بما لا أعرف فيه سلفا…. وهذا وإن قاله علماء وأئمة كبار، كما نقل عن الإمام أحمد، وما نقل لي عن المحدث الألباني، أو ما قرأته في كتاب ( اختلاف المفتين ) للمحدث الشريف العوني ؛ إلا أنني أعتقد أن هذا القول بحاجة لإعادة النظر فيه ؛ ذلك أن الحجة إنما تكون في الكتاب والسنة، وأقوال العلماء مهما بلغت منزلتهم، تظل أقوالا محترمة مقدرة، لكنها غير ملزمة إطلاقاً.

 

رابط التحميل

 

الكتاب من تصوير بعض الإخوة، جزاه الله خيراً.

أسأل الله تعالى أن يتقبل من الجميع جهده، وأن يعطينا على قدر نياتنا، بل أكثر إن شاء الله تعالى 🙂 .

 
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s