سيرة النبي ﷺ، هل نحن مشبعين منها بـ “ماذا” أم بـ “كيف”؟

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله

 

تعلمت من الشيخ صالح الشامي أنه (ليس من الصواب أن يكرر الإنسان أعمال الآخرين، فيشغل نفسه وغيره بما لا جديد فيهولذلك أصبحت أبحث في أي إنتاج ينتجه عن نقاط التميز والإبداع والإضافة فيه!

 

فلما وقع ناظراي على عنوان كتابه (السيرة النبوية تربية أمة وبناء دولة)، قلتُ لنفسي:

وما عسى أن يكون جديدا في السيرة النبوية؟ ولماذا يكتب الشيخ صالح في موضوع كتبت فيه مئات الكتب؟

 

لكنني ما أن بدأت بقراءة مقدمة كتابه إلا وجدته يقول: ( وإني إذ أسهم بهذا البحث في هذا الميدان، فإنه لن يكون بحثاً في السيرة التقليدية التي تعتمد الحديث عن الغزوات أساساً لها، كما أنه لن يكون بحثاً في الشمائل التي تعتمد صفاته ﷺ وأخلاقه أساساً للبحث) أ. هـ.

بل يؤكد الشيخ فيقول: (وإنما أحاول رصد حركة الدعوة في السيرة، هذه الحركة التي ربيت بها أمة، وقامت بها دولة)!

 

السيرة إخواني أخواتي قرأناها وتعلمنا منها الكثير; الأخلاق، التعامل…إلخ، لكن هذا الكتاب يوضح لنا بشكل شمولي كيف قامت الدولة؟ وكيف ربى النبي ﷺ الأمة؟

 

ولستُ أقصد بهذا الكلام العاطفي الذي يذكره بعض كتاب السيرة، من أن النبي ﷺ فعل كذا وكذا مع أصحابه، ويذكر هذا لأجل التأثير العاطفي، لكن الذي نحتاجه اليوم ـ إضافة لذلك ـ هو ما المنهج العملي الواقعي التطبيقي لذلك في هذه المرحلة وفي هذا الوقت من مسيرة الحضارة البشرية؟

 

إنه جواب في ” كيف “؟ لا في ” ماذا “؟

 

يقول الشيخ الشامي: ( وإذن فهناك المادة التي يكون بها الصلاح، وهناك الطريقة لاستعمال هذه المادة، إنه لا يكفي أن نعرف الدواء، بل ولابد من معرفة كيفية استعماله).

 

وأود أن أؤكد على هذه النقطة مرة أخرى، فيقول الشيخ الشامي: ( على أنَّ.. التأسي والاتباع لا يصح أن يكون قاصراً على العمل الفردي الذي يقوم به الإنسان لذاته، بل ينبغي أن يتجاوز ذلك ليشمل الاتباع في الأعمال الجماعية، والتي كان ﷺ يقوم بها مع أصحابه.

كما أنه لا ينبغي أن نقف عند النظرة الجزئية التي تتناول سلوكه ﷺ من خلال الأعمال كلاً منها على حدة، بل علينا أن ننتقل إلى النظرة الكلية فندرس ترتيب هذه الأعمال والأقوال)..

 

إننا كشباب وفتيات مسلمين – بتقديري – مشبعين بـ ” ماذا ” السيرة، لكن ينقصنا كثيرا ” كيف ” السيرة، وهذا الكتاب في تقديري يجيب على ” كيف ” السيرة!

 

* الكتاب توجد أول ٥٠ صفحة منه هنا.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s