من أوائل تجاربي في الشعر: وَسَائلتي عَنْ أَصْلِ ارتِبَاكي “غزل”

loveee

قصة القصيدة:
كان الشاعر ( أبو جون غفر الله له.. إللي هوَّا أنا هههه) يسمع عن محبوبته، ويقرأ لها، وعنها، حتى جاء اليوم الذي تكلَّم معها فيه، فتلعثمَ ـ وهو الخطيبُ المُفوَّه والكاتب المجيد ـ، فكتبَ هذه القصيدة:

وَسَائلتي عَنْ أَصْلِ ارتِبَاكي ## قُلتُ: سَمَاعُ صَوتَكِ الفَتَّاكِ

تُهْتُ وَقَدْ هَدَاني اللهُ عقلاً ## فَكَيفَ بمَنْ لَمْ يُعْطَ هَوَاكِ

إذا مَا سَمِعَ الثَّقَلينِ عَنْكِ ## انْقَسَمُوا بَيْنَ مُبْتَسِمٍ وَبَاكَ

فَقِسْمٌ بَاتَ يَبْكي سُوءَ حَظٍّ ## وَقِسْمٌ تَاهَ بَسَّاماً يُحَاكي

جَمَالَكِ في الَمقَالِ وفي المَحَالِ ## وأنَّى يُدْرِكُوا جُودَ يَدَاكِ

الشرح:
أنا حأتعود إن شاء الله أشرح أشعاري أو كلماتي ؛ فالناس وإن كانوا يقولون: ( المعنى في بطن الشاعر )..
فإنني أسأل الله أن أموت وليس لي بطن ؛ فإنَّ السمنة داء خطير، وكما يقولون: ” كلما زاد طول حزام خصرك ؛ كلما قصرت حياتك ” !

وقبل الشرح، أود أن أقول: أنني لمن قلت هذه القصيدة لأمي، ضاقت عليَّ الغرفة، أو بالمعنى العامي: ( انحشكت ) ؛ لأنني أمدح محبوبتي أمام أمي my mother.. وأنا على أساس إنو ما لي محبوبة يعني.

فقلت كلام، والله ما أدري، هو كذب أو لا ؟ الله أعلم
المهم: الله يغفر لي ويسامحني،،، قلتُ لأمي: ( ترى نحن الشعراء ما عندنا محبوبة واقعية ؛ لإنو يعني عشان قريحتنا تستمر بكتابة الشعر الجيد، فإن كل محبوباتنا في خيالاتنا لإنه صعب تلاقي بنت فيها كل صفات الجمال والكمال، فإحنا محبوباتنا في الخيال.. )..

O_O

وأبشركم.. الحمد لله اكتشفت أنني كذاب كبييييير !
ههههه

يعني: الحمد لله، مو شرط أنني كذاب كبير، يعني على الأقل إنو بداخلي شجرة من الكذب ويجب عليَّ أن أنمِّيها.
ههههه

ووقتها فهمت ـ عملياً ـ تفسير الآية: ( والشعراء يتبعهم الغاوون، … وأنهم يقولون ما لا يفعلون.. ).. وأستغفر الله العظيم.

لكنني ـ وإزا بدكم الصراحة ـ كثير من قصائدي أنا صادق فيها، وتعبِّر تماماً عما في قلبي، فأنا فيها لا أصطنع الشعر، لكنني أكتب ما أشعر به..

الشرح الإجمالي..

١ـ وَسَائلتي عَنْ أَصْلِ ارتِبَاكي.. أي: أن حبيبتي تسألني: ليش ارتبكت لمن كلمتك ؟

٢ـ قُلتُ: سَمَاعُ صَوتَكِ الفَتَّاكِ .. أي: لأن صوتك طَرَق قلبي..

٣ـ تُهْتُ وَقَدْ هَدَاني اللهُ عقلاً.. يعني: ترى هذا وأنا والحمد لله ربنا رزقني عقل.. تهت واتربشت لمن سمعت صوتك..

٤ـ فَكَيفَ بمَنْ لَمْ يُعْطَ هَوَاكِ.. يعني: أجل أكيد إللي يسمع صوتك، وما يتربش.. ماعندوش عقل أصلاً !

٥ـ إذا مَا سَمِعَ الثَّقَلينِ عَنْكِ.. فقط سماع، أنا ما قلت لو شافوكي، أو تحدثوا إليك أو.. أو .. أو.. فقط سمعوا عنِّك..

٦ـ انْقَسَمُوا بَيْنَ مُبْتَسِمٍ وَبَاكَ.. أي: انقسموا إلى مجموعتين: ( مجموعة فرحانة )، و ( مجموعة زعلانة ).

٧ـ فَقِسْمٌ بَاتَ يَبْكي سُوءَ حَظٍّ، فمجموعة زعلانة قاعدة تبكي سوء حظهم، وإنهم ماهم زيك، وووو، وقضوا حياتهم في البكاء عن إنهم مو قادرين يجاروك..

٨ـ وَقِسْمٌ تَاهَ بَسَّاماً يُحَاكي.. أما القسم الآخر، فإنه أصبح كالتائه ( وكلمة تائه عندي لها في بالي رسمه، مثل هذاك إللي عينونو وفمو مفتوح من الفجعة والاندهاش والابتسام في نفس الوقت )..
فهذا القسم، قاعد يحاول ( يُحَاكيك ) يعني: يجاريك.. أو يقلِّدك يعني..
بس يقلِّدوك في أيش ؟ الجواب في البيت التالي..

٩ـ جَمَالَكِ في الَمقَالِ وفي المَحَالِ.. يعني: قاعدين يحاولوا يقلدوك في جمال كلامك ( الَمقَالِ )، إللي طالع من روحك الجميلة، وفي ( المَحَالِ )، كناية عن الجمال الجسدي..

١٠ـ وأبشرك يا حبيبتي، ترى بعد كل هذي المحاولات، وووو، ليس لن يستطيعوا أن يقلِّدوك.. لا.. بل حتى لو حاولوا إنهم بس يقلدوك في كرمك يديك ( جُودَ يَدَاكِ ).. ما يقدروا.. وأنَّى يُدْرِكُوا جُودَ يَدَاكِ..

أحبُّك !

أضف تعليقاً

